انتقل الى رحمة الله الدكتور عبدالرحمن بافضل       تعرض الدكتور عبدالرحمن بافضل لحادث مروري       ا)العنف يتصاعد في القدس القديمة.. فهل تندلع "انتفاضة" جديدة؟       تنظيم الدولة يتبنى مهاجمة الحكومة اليمنية وقوات التحالف       داعش الامريكية 104       داعش الامريكية 103       مقتل 32 من عناصر الميليشيا في مواجهات وغارات لطائرات وبارجات التحالف في أنحاء متفرقة بتعز       ا)لا تفاوض في اليمن قبل استعادة صنعاء       بليتزر عن السيسي بعد المقابلة معه: يرى بداعش خطرا كبيرا ويخشى انهيار الجيش السوري.. وموقفه من نووي إيران "دبلوماسي"       مصادر: منفذ هجوم جامعة اومبكوا وقاتل 10 أشخاص هو كريس ميرسر.. عمره 26 عاما.. وكان بحوزته درع وكميات ذخيرة هائلة    

ا)الرئاسة اليمنية: اليوم سيتحدد موقف الحكومة تجاه مؤتمر جنيف
التصنيف : اليمن
تاريخ الخبر : 05/06/2015                      عدد القراء : 85
         

المؤسسة : نطالب الدوله بمقاطعة مؤتمر جنيف الذي تروج له سي ان ا ن وبي بي سي وفرنسا24 والتي حددت الولايات المتحده معالمه في مسقط واشترطت امريكا على الحوثيين في كوميديا ساخره الحضور دون شروط والهدف حضور الشرعيه دون شروط لاسقاط قرارات الشرعيه الدوليه بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح والمؤتمر يكرم المخلوع والحوثيين ويكافؤهم على الانقلاب والتمرد بدعم امريكي واضح ومنحهم نصف مقاعد جنيف لكي تكون لهم الغلبه في جنيف مع شراء بعض الحضور في وفد الشرعيه المخترق اصلا من المخلوع والحوثيين!!!وبذلك يدفن مؤتمر الرياض ومخرجات الحوار الوطني والمبادره الخليجيه وتكون المرجعيه للمشروع الامريكي الذي ستطرحه الامم المتحده وسيباركه المخلوع والحوثي  بحسب اتفاقهم في مسقط!!وسيعود المتمردون منتصرين خاصة والطائرات الامريكيه تساندهم في الزحف على المدن الجنوبيه خاصه!!وقد شارك في عمان علي ناصر وعلي احمد  والقحوم بالمكتب السياسي للحوثيين لتمثيل الجنوبيين بتوجيهات امريكيه!! وعليه نحذر من حضور جنيف لانه انتحار محقق وقضاء على كل منجزات الشعب اليمني وانتصار لايران في المنطقه ونقدم تعازينا للشعب اليمني في سقوط اليمن تحت مظلة الامبراطوريه الفارسيه اذا ما حضرت السلطات اليمنيه مؤتمر جنيف الامريكي الايراني!!

 

 

 

هنا عدن        5-6-2015

 

ا)الرئاسة اليمنية: اليوم سيتحدد موقف الحكومة تجاه مؤتمر جنيف

ب)الحوثيون سيشاركون في محادثات جنيف حول السلام في اليمن "دون شروط"
ج)هل ينجح مؤتمر جنيف في حل الصراع في اليمن؟
د)مسؤول يمني لـCNN: الحوثيون سيحضرون محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة دون شروط مسبقة

 

 

أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، أنه لا توجد أي مبادرة عمانية كما يتم التحدث عنه في بعض وسائل الإعلام، للوصول لحل سلمي في اليمن، بجمع أطراف عدة، على طاولة واحدة، بما فيها إيران وأمريكا.
 
وأوضح أن الحكومة الشرعية بقيادة “هادي” لم تتلق شيئًا من قِبل مسقط حتى الآن”، وأشار “بادي” إلى أن موقف الحكومة الشرعية من مؤتمر جنيف سيتحدد اليوم الجمعة من خلال بيان رسمي سيتم إصداره بالموافقة بالمشاركة من عدمه.
 
وحول أسباب رفض الحوثيين لمؤتمر الرياض والموافقة على مبادرة عمان ومؤتمر جنيف، قال: هذا السؤال يوجه للحوثيين أنفسهم.
 
وكانت قد انتشرت أواخر الشهر الماضي أنباء عن مبادرة عمانية تجمع الحوثيين وممثلين من إيران وأمريكا بالحكومة الشرعية للوصول لحل سلمي في اليمن وهو ما نفاه “بادي” مشيرًا إلى أنهم لم يتلقوا أي طلب من مسقط حتى الآن.
 
يُذكر، أن القيادة اليمنية الشرعية قد اشترطت لبدء أي مفاوضات مع الحوثيين إيقافهم لكل العمليات القتالية وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها من الحكومة، وانسحابهم من جميع الأراضي التي سيطروا عليها، منذ بداية العام الجاري، وهو ما يرفضه الحوثي، المنقلب على الشرعية في اليمن.

-----------------

ب)الحوثيون سيشاركون في محادثات جنيف حول السلام في اليمن "دون شروط"

أعلن الحوثيون موافقتهم على المشاركة في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والمزمعة في 14 حزيران/ يونيو في جنيف. وأكد ضيف الله الشامي، عضو المكتب السياسي للجماعة (الشيعية) مشاركة الحوثيين في المحادثات ودعم جهود الأمم المتحدة لإدارة الحوار بين الفرقاء اليمنيين "دون أي شروط".

وافق الحوثيون أمس الخميس على الانضمام إلى محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة في جنيف المزمعة في 14 حزيران/ يونيو بعد يوم من تأكيد خصومهم في الحكومة التي تتخذ من الرياض مقرا أنهم سيحضرون المحادثات.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي يسيطر عليها الحوثيون، إن غارات التحالف العربي قتلت نحو 58 شخصا في أنحاء اليمن يومي الأربعاء والخميس. وقتل 48 شخصا أغلبهم من النساء والأطفال في ضربات جوية على منازلهم في معقل الحوثيين في أقصى الشمال على الحدود مع السعودية.

ولم يتسن التحقق من مصادر مستقلة من هذه التقارير.

ويقوم مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد منذ أسابيع برحلات مكوكية بين العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون والحكومة المستقرة في الرياض وعواصم إقليمية أخرى لحشد تأييد لمحادثات السلام في جنيف.

وقال ضيف الله الشامي، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين، إن الجماعة ستشارك في محادثات جنيف وإنهم يدعمون جهود الأمم المتحدة لإدارة حوار بين اليمنيين بدون أي شروط.

وخفف الجانبان فيما يبدو شروطهما لبدء المحادثات.

وكان هادي يصر في السابق على أن يلتزم الحوثيون بقرار مجلس الأمن 2216 الذي صدر في نيسان/ أبريل والذي يطالبهم بالاعتراف بإدارته والانسحاب من المدن الرئيسية في اليمن. وسعى الحوثيون من جانبهم لتعليق غارات القصف.

ثناء قطري على "عاصفة الحزم"

وأشار وزير الخارجية القطري -الذي تشارك بلاده في التحالف- إلى أن التدخل المسلح منع استيلاء الحوثيين على البلاد.

وقال خالد العطية إنه "لولا عملية عاصفة الحزم لكانوا شاهدوا الحوثيين ورجال علي عبد الله صالح في أنحاء اليمن" وأنه يعتقد أن العملية أعادت الشرعية في اليمن، داعيا الحوثيين وأنصار صالح إلى الالتزام بعناصر القرار 2216 .

وقال شاهد عيان إنه في الليلة الماضية ضربت نحو 12 غارة جوية مستودعات أسلحة حول القصر الرئاسي في صنعاء مما أدى إلى وقوع انفجارات أضاءت الظلام. كما أكد سكان أن الضربات الجوية أصابت أيضا قاعدة بحرية وقيادة البحرية اليمنية في مدينة الحديدة على البحر الأحمر.

وأصاب القصف السعودي أيضا نقطة عبور الحدود الرئيسية من السعودية في مديرية حرض الشمالية، ودمر مكاتب الجمارك اليمنية.

---------------------

ج)هل ينجح مؤتمر جنيف في حل الصراع في اليمن؟

أكد مسؤول حوثي بارز أن جماعته سترسل ممثلين عنها الى جنيف للمشاركة في المؤتمر الذي سينعقد في 14 من الشهر الجاري برعاية الأمم المتحدة، والرامي إلى ايجاد حل للصراع في اليمن.

وقال محمد علي الحوثي، رئيس "اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين، إن الحركة مستعدة للذهاب إلى جنيف دون شروط مسبقة والمشاركة في محادثات تهدف إلى إنهاء الأزمة في اليمن.

من جانبه، ذكر قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام – جناح علي عبد الله صالح، أن عدداً من قيادييه المقيمين حالياً في دولة الإمارات جاهزون للتوجه إلى جنيف لتمثيل الحزب.

وقال القيادي الذي فضلّ التحفظ على اسمه، إن صالح نفسه كان متحمساً لرئاسة وفد التفاوض إلى جنيف لولا التحذيرات التي تلقاها من أعضاء حزبه وبعض أقاربه من أنه قد يتعرض للاعتقال في سويسرا بموجب قرار العقوبات الصادر ضده.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلن بدوره موافقته على حضور مؤتمر جنيف بعد تراجعه عن شرطي انسحاب الحوثيين من الأراضي التي يسيطرون عليها وتسليم أسلحتهم قبل بدء المفاوضات.

ويرمي مؤتمر جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة إلى إرساء وقف لإطلاق النار، والاتفاق على خطة لانسحاب الحوثيين من المناطق التي استولوا عليها، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية، بحسب ما أوضح دبلوماسيون شاركوا في اجتماع مغلق لأعضاء مجلس الامن الدولي عقد الأربعاء واستمعوا خلاله لتقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد حول مهمته.

وبموافقة طرفي الصراع على حضور مؤتمر جنيف تأمل الأمم المتحدة في أن يتوصلا الى اتفاق طويل الامد لوقف اطلاق النار حتى تمضي المفاوضات في أجواء هادئة خصوصا وأن شهر رمضان على الأبواب، وهو ما يشكل حافزا أمام المتحاربين لوقف القتال.

يذكر أن الأمم المتحدة فشلت في عقد جولة أولى من المحادثات كانت مقررة في 28 مايو/أيار الماضي في جنيف بسبب اعتراض الحكومة اليمنية التي تريد من الحوثيين الانسحاب أولا من المدن الرئيسية، وتسليم أسلحتهم، قبل المشاركة في محادثات سلام معهم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا، بدعم وتأييد من مجلس الأمن، طرفي الصراع الى إرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن.

كما حذر ستيفن اوبراين، المنسق الجديد للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن في جلسته يوم الثلاثاء، من تردي الوضع الإنساني في اليمن ووصفه بـ"الكارثي". وقال إن 80% من سكان البلاد باتوا بحاجة ماسة للمساعدة.

--------------

 

د)مسؤول يمني لـCNN: الحوثيون سيحضرون محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة دون شروط مسبقة

 

صنعاء، اليمن (CNN)—قال المسؤول الحوثي، أحمد البحري، إن الحوثيين سيحضرون محادثات جنيف حول اليمن والذي سيتم تحت رعاية الأمم المتحدة وذلك دون أي شروط مسبقة.

وأضاف البحري في تصريح لـCNN: "الشرط الوحيد الذي كان موجودا في السابق هو أن تتم المحادثات برعاية دولة محايدة."

من جهته قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في تصريح لـCNN: "المؤشرات التي وصلتنا تظهر أننا اقتربنا من إعلان عقد المحادثات في جنيف، على أن يتم الإعلان عن المواعيد في وقت لاحق الخميس."

ويشار على أن المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة كان من المفترض أن تعقد في الـ28 من مايو/ أيار الماضي، إلا أنه تم تأجيلها قبل أيام قليلة على موعد الانطلاق.


 
 
الحقوق محفوظة لـمؤسسة الحوار الإنساني