انتقل الى رحمة الله الدكتور عبدالرحمن بافضل       تعرض الدكتور عبدالرحمن بافضل لحادث مروري       ا)العنف يتصاعد في القدس القديمة.. فهل تندلع "انتفاضة" جديدة؟       تنظيم الدولة يتبنى مهاجمة الحكومة اليمنية وقوات التحالف       داعش الامريكية 104       داعش الامريكية 103       مقتل 32 من عناصر الميليشيا في مواجهات وغارات لطائرات وبارجات التحالف في أنحاء متفرقة بتعز       ا)لا تفاوض في اليمن قبل استعادة صنعاء       بليتزر عن السيسي بعد المقابلة معه: يرى بداعش خطرا كبيرا ويخشى انهيار الجيش السوري.. وموقفه من نووي إيران "دبلوماسي"       مصادر: منفذ هجوم جامعة اومبكوا وقاتل 10 أشخاص هو كريس ميرسر.. عمره 26 عاما.. وكان بحوزته درع وكميات ذخيرة هائلة    

ا)حزب "الجمهوريون" يضع النقاش حول الإسلام في فرنسا في صدارة اهتماماته
التصنيف : الأديان
تاريخ الخبر : 02/06/2015                      عدد القراء : 110
         

المؤسسة :  بعد حزب لوبن اليميني المتطرف  الذي استقبله شيخ الازهر والذي يصف صلاة المسلمين في الشوارع بمعسكرات  النازيه لضيق قاعات المصليات يتخذ الحزب الجمهوري اليميني قرارا بوضع الاسلام في فرنسا للنقاش في صدر اهتماماته !!وفي ولايه امريكيه خرج متظاهرون ضد الاسلام في امريكا!!وفي بورما خرج المتظاهرون من الرهبان يطالبون بطرد المسلمين من البلد!!وفي سويسرا اعترض المتطرفون على مآذن المساجد وشبهوها بالصواريخ الموجهه ضد الشعب السويسري مما اضطر السلطات الى اجراء استفتاء على المآذن واقرت الاغلبيه حظرها!!وفي هولندا اقر البرلمان بعد فرنسا حظر النقاب في الاماكن العامه وحزب وايلدرز اليميني يرى حظر الاسلام في هولندا  ويشبه القرن الكريم بكتاب هتلر "كفاحي" ويصف نبي الاسلام بالارهابي!!وسمير صبري في مصر يدعو الى حرق المتظاهرين وابادتهم بعد اعدام الرئيس مرسي!!فماذا ينتظر المسلمون ولسان الحال كتاب : افيقوا ايها المسلمون قبل ان تدفعوا الجزيه؟!! 

 

 

فرنسا 24        2-6-2015

 

ا)حزب "الجمهوريون" يضع النقاش حول الإسلام في فرنسا في صدارة اهتماماته

ب)بورما: رهبان يتظاهرون "لطرد المسلمين من البلد"

 

 

اختار حزب "الجمهوريون"، المنبثق من رحم حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، مناقشة موضوع "الإسلام والجمهورية" خلال اجتماعه الأول المقرر في الرابع من حزيران/ يونيو الجاري. اختيار أثار استياء عدد من الأطراف السياسية، حتى في صلب الحزب نفسه، باعتبار أن للحزب أولويات أخرى يجدر به أن ينكب عليها.

أعلن نيكولا ساركوزي، رئيس أكبر حزب يميني في فرنسا، السبت بعد انعقاد مؤتمر "الاتحاد من أجل حركة شعبية" عن تغيير تسمية الحزب. ويسعى الرئيس السابق إلى بث روح جديدة في الحزب من خلال التسمية الجديدة "الجمهوريون" وعبر إجراء تعديلات في أنظمته الداخلية استعدادا للاستحقاق الرئاسي المقبل في فرنسا في 2017.

واختار الحزب الجديد أن يكون موضوع نقاشاته الأولى "الإسلام والجمهورية" في الاجتماع الأول للحزب المقرر عقده في 4 حزيران/ يونيو الحالي .

أثار هذا الاختيار انتقادات واسعة في الساحة السياسية الفرنسية وحتى داخل الحزب نفسه. فهناك من يعتبر وضع هذا الموضوع على رأس جدول "الجمهوريين" مثيرا للجدل في وقت بلغ فيه الترقب أشده حول توجهات الحزب وآلياته لمعالجة مسائل مرتبطة بالمشاغل اليومية للفرنسيين وسبل دفع الاقتصاد الفرنسي المتعثر، وخاصة مواجهة ارتفاع نسب البطالة، وهي مواضيع تبدو أكثر أولوية من تناول "الإسلام" كأولى أولويات حزب يعمل على تغيير صورته.

ويرى العديد أن ساركوزي اختار موضوعه المفضل  "الإسلام"  لطرحه على ساحة النقاش العام، إذ أنه لا يتردد خلال اجتماعاته الحزبية في تقديم تصوره الخاص للجمهورية التي يرغب أن ينصهر فيها الجميع بعيدا عن الاختلافات وذلك من أجل الاندماج في مجتمع يتبنى "نظام عيش وثقافة فرنسيين". وغالبا ما يثير ساركوزي حفيظة بعض المسلمين من خلال رؤيته هذه للمجتمع.

ووجهت نائبة الرئيس في حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، ناتالي كوسيسكو موريزيه، سهام انتقاد لاذعة لاختيار حزب "الجمهوريين" هذا الموضوع، معتبرة أن "الدين يأخذ أصلا حيزا كبيرا من النقاش العام في فرنسا" وأن "هناك ميل لربط الهوية الفرنسية بالدين". واعتبرت طرح هذه المسألة كموضوع نقاش أول للحزب "الجديد" هو فكرة سيئة.

وأضافت كوسيسكو موريزيه أنها حبذت لو دارت مواضيع النقاش حول "الاقتصاد والعمل المؤسساتي والتشغيل"، وتابعت أنها تأمل في أن يتم إرجاء هذا الملتقى المقرر يوم الأربعاء القادم.

ويرجح مراقبو الشأن الفرنسي أن غايات ساركوزي في إثارة هذا الموضوع ترويجية، فيخلق الجدل لضمان انطلاقة قوية للحزب تمكنه من استقطاب الاهتمام المرجو ودعم حظوظه لتأكيد نجاح الحزب اليميني في العودة بقوة إلى المشهد السياسي.

فهل ينجح في ذلك أم سيكون "الجمهوريون" نسخة باهتة من "الاتحاد من أجل حركة شعبية" قد لا توفر بديلا فعليا ومنافسا قويا في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة؟

-----------------

ب)بورما: رهبان يتظاهرون "لطرد المسلمين من البلد"

 

تظاهر نحو 350 شخص بقيادة رهبان بوذيين مؤخرا في شوارع رانغون في بورما. ونددوا بموقف المجتمع الدولي فيما يتعلق بمسلمي مجتمع الروهينغا. وهي مظاهرة ذات نزعة قومية ومعادية للأجانب.
 
العدد من الهيئات الدينية والقومية شاركت في المظاهرة التي نظمتها جمعيات حماية العرق والدين وحزب السلام والتعددية وهو حزب قومي.

وقد طالب المتظاهرون الحكومة بعدم تقديم أي تنازل للمجتمع الدولي الذي يحث بورما على تحسين معاملة الروهينغا في البلد وعلى مساعدة من أنقذوا في البحر في الأسابيع الأخيرة. وهم يرون أن بورما ليست البلد الوحيد المسؤول عن الوضع المأساوي الذي يعيشه "المهاجرون بالقوارب" وأكدوا أن معظمهم بنغاليون ويتظاهرون بأنهم من الروهينغا لكي يحصلوا على اللجوء السياسي.

 
منذ 1978 رحل مئات الآلاف من الروهينغا من بورما – 90% بوذيون – هربا من الملاحقات التي تعرضوا لها. وعام 2012، اندلعت مواجهات بين البوذيين والروهينغا أدت إلى سقوط أكثر من 200 قتيل في ولاية الراخين. إن الروهينغا عديمو الجنسية في بورما حيث يعتبرون مهاجرين غير شرعيين من بنغلادش. وهم لا يستطيعون الاستفادة من التعليم ولا العمل ويعيشون في مخيمات للاجئين في بورما وبنغلادش.

صرح مؤخرا براد أدامز، المسؤول في المنظمة غير الحكومية هيومن رايتس ووتش عن آسيا، بأنه "لن يكون هناك لأي حل على المدى الطويل طالما لم تضع بورما حدا لسياساتها التمييزية إزاء الروهينغا". وأشار أنطوني بلينكن، معاون وزير الخارجية الأمريكي إلى أن معظم "المهاجرين بالقوارب" من مسلمي الروهينغا "يهربون من ظروف حياتهم الكارثية" في ولاية أراكان.

أما جمعية حماية العرق والدين فتقول إن المسلمين يجتاحون البلد ويجب طردهم. وأعربت عن أملها في أن يصبح البلد بوذيا 100%. وإن مشكلة الكراهية والتضليل بخصوص المسلمين والروهينغا تحديدا ليست أمرا جديدا. ففي عهد ني وين [هيئة التحرير: عسكري من بورما كان يرأس البلد بين 1962 و1988]، كان النظام يؤكد أن الروهينغا. غير شرعيين قادمين من البلدان المجاورة. ولقد دمروا بعض المساجد والمقابر الإسلامية القديمة لمحو أي أثر تاريخي للمسلمين في بورما.

العديد من الأشخاص في بورما يؤيدون هذه االهيئات لأن هناك كراهية لما يسمى "كالار"، وهي عبارة قدحية لوصف المسلمين. وهناك العديد من صفحات فيس بوك يهاجم من خلالها الناس "المهاجرين بالقوارب" هجوما عنيفا.

وعام 2012 بدأ بعض الرهبان البوذيين يرددون خطابا مليئا بالكراهية لهم. وهذه الهيئات التي دعت للمظاهرة لم تتعرض أبدا لأي محاسبة من الحكومة. من السهل الحصول على ترخيص بالتظاهر ضد الروهينغا بخلاف التظاهر ضد الحكومة...

مظاهرة يوم 27 أيار/مايو ليست جديدة. أنا أرى أن التظاهر ضد الروهينغا ليس إلا مناورة لتشتيت انتباه الناس عن المشكلات الحقيقية التي لا تستطيع الحكومة حلها.


 
 
الحقوق محفوظة لـمؤسسة الحوار الإنساني