انتقل الى رحمة الله الدكتور عبدالرحمن بافضل       تعرض الدكتور عبدالرحمن بافضل لحادث مروري       ا)العنف يتصاعد في القدس القديمة.. فهل تندلع "انتفاضة" جديدة؟       تنظيم الدولة يتبنى مهاجمة الحكومة اليمنية وقوات التحالف       داعش الامريكية 104       داعش الامريكية 103       مقتل 32 من عناصر الميليشيا في مواجهات وغارات لطائرات وبارجات التحالف في أنحاء متفرقة بتعز       ا)لا تفاوض في اليمن قبل استعادة صنعاء       بليتزر عن السيسي بعد المقابلة معه: يرى بداعش خطرا كبيرا ويخشى انهيار الجيش السوري.. وموقفه من نووي إيران "دبلوماسي"       مصادر: منفذ هجوم جامعة اومبكوا وقاتل 10 أشخاص هو كريس ميرسر.. عمره 26 عاما.. وكان بحوزته درع وكميات ذخيرة هائلة    

ا)لندن تختلف مع واشنطن وتؤكد أن "لا مكان للأسد في سوريا"
التصنيف : سوريا
تاريخ الخبر : 16/03/2015                      عدد القراء : 172
         

المؤسسة : المبعوث الدولي الى سوريا قال الاسد جزء من الحل!!وجاء كيري ليقول الحل لن يتم الا عبر الاسد وبالتفاوض معه لازاحته من السلطه!!وهذا كلام مجانين ولا شك انه كذب ودجل امريكي ثم يقول نحن على استعداد للتفاوض مع الاسد في اطار جنيف لحل الازمه!!وكله كذب وهراء بل وخداع ومكر امريكي !!ثم تاتي بريطانيا راس الافعى لتقول لا مكان للاسد في سوريا!!وعائلة الاسد في سدة الحكم منذ اكثر من نصف قرن!!وبالامس 26 قتيلا في دوما في غارات للطيران السوري و7 في السجون!!وتنقل اخبار المانيا خبر قتل اكثر من 215 ألف قتيل في اربعة اعوام من النزاع في سوريا!!وهناك 13 ألف قتيل تحت التعذيب في سجون النظام!!ويدخل النزاع في سوريا عامه الخامس وتقدر سي ان ان حصيلة النزاع بمائتي الف وتعترف بالفشل الدولي بسبب اتفاق امريكا واوروبا وروسيا واسرائيل على استمرار الحرب حتى تجد اسرائيل رئيسا جديدا مخلصا لاسرائيل كالاسد والسيسي وحفتر!!وبالصور تنقل سي ان ان عن البراميل المتفجره عانون والوان التعذيب في غياب كامل لحقوق الانسان !!والامم المتحده تتقاعس هي الاخرى عن اداء دورها في حماية المدنيين فاللاجئين يفوقون السبعه مليون يعيشون في مخيمات مهينه يعانون من الجوع حتى اكلوا القطط في مخيم اليرموك!!وقد عادت الاسلحه الكيماويه ضد المدنيين من طرف النظام السوري!!وتفيد المرصد ان هناك 12751 ألف محتجز بينهم 108 أطفال عذبوا حتى الموت في السجون السوريه منذ مارس 2011م!!فمتى تعلن منظمة العنل الاسلامي الجهاد في سوريا؟!!

 

 

اخبار المانيا     16-3-2015

 

ا)لندن تختلف مع واشنطن وتؤكد أن "لا مكان للأسد في سوريا"

ب)26 قتيلا في غارات لطيران النظام السوري على دوما و 7 في السجون

ج)سوريا: أكثر من 215 ألف قتيل في أربعة أعوام من النزاع

د)سوريا: معارك بين قوات الأسد وجبهة النصرة

ه)سوريا:13 ألف شخص قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام

و)النزاع المدمر في سوريا يدخل عامه الخامس مخلفا أكثر من 215 ألف قتيل

ز)كيري يقر بضرورة تفاوض واشنطن مع الأسد لإنهاء الأزمة السورية

ح)كيري: واشنطن ستضطر إلى التفاوض مع الأسد من أجل انتقال للسلطة

 ط)جون كيري: علينا التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد لإزاحته من السلطة

ي)حصيلتها 200000 قتيل ومسؤولون أمميون: 5 سنوات على الأزمة السورية والفشل الدولي

ك)بالصور.. براميل متفجرة وصور تعذيب: حقوق الإنسان في سوريا خلال سنوات النزاع الأربع

ل)المرصد: 12.751 ألف محتجز بينهم 108 أطفال عذبوا حتى الموت بسجون الحكومة السورية منذ مارس 2011

م)كيري: واشنطن على استعداد للتفاوض مع الأسد في إطار جنيف لإنهاء الأزمة

ن)قتلى بينهم أطفال بغارات على ريف درعا

 

جددت بريطانيا التأكيد على أن بشار الأسد "ليس له مكان" في مستقبل سوريا، وذلك بعيد إقرار الولايات المتحدة بأن التفاوض مع الرئيس السوري يبدو أمرا لا مفر منه لإنهاء الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها الخامس. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية إن "الأسد ليس له مكان في مستقبل سوريا"، وذلك ردا على ما كان أعلنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في وقت سابق الأحد (15 آذار/ مارس 2015) بأنه في النهاية سيكون على الولايات المتحدة أن تتفاوض مع الرئيس السوري لإيجاد حل للنزاع في سوريا.

 

وأضافت المتحدثة "كما أعلن وزير الخارجية (البريطاني فيليب هاموند) الأسبوع الماضي فإننا مستمرون في ممارسة الضغوط على هذا النظام عبر العقوبات إلى أن يضع حدا لأعمال العنف ويدخل في مفاوضات جدية مع المعارضة المعتدلة".
وبعد سنوات من التأكيد على أن أيام الأسد باتت معدودة، اعتبر كيري في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" الأميركية بثت الأحد أن على واشنطن أن تتفاوض مع الأسد لإنهاء الحرب. وقال كيري في المقابلة التي أجريت السبت "حسنا، علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائما مستعدين للتفاوض في إطار مؤتمر جنيف 1"، مضيفا أن واشنطن تعمل بكل قوة من اجل "إحياء" الجهود للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب.
وحرص مسؤولون في وزارة الخارجية البريطانية على التذكير بأن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف نفت أن يكون تصريح كيري يمثل تغييرا في السياسة الأميركية المتعلقة بسوريا. وكانت هارف قالت في تغريدة على موقع تويتر إن كيري "جدد التأكيد على سياسة راسخة أننا بحاجة إلى عملية تفاوضية مع وجود النظام على الطاولة - ولم يقل أننا سنتفاوض مباشرة مع الأسد".

----------------

ب)26 قتيلا في غارات لطيران النظام السوري على دوما و 7 في السجون

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قتل 26 شخصا في غارة شنها الطيران السوري الأحد، على عدة مناطق في مدينة دوما، بينهم 7 أطفال 3 منهم من عائلة واحدة، قتل والداهم أيضا، بحسب ما أفاد المرصد السوري الذي توقع ارتفاع عدد القتلى بسبب وجود جرحى في حالة خطرة.

وأفاد المرصد أن الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة مناطق في الأراضي الزراعية المحيطة ببلدة بيت جن، ومناطق أخرى في بلدة المغير، كما تعرضت مناطق قرب بلدة سعسع وقرية حسنو بريف دمشق إلى قصف من قبل قوات النظام، التي اطلقت أيضا نيران الرشاشات على مناطق في مدينة الزبداني وصفت بمدافع الهاون مناطق في المدينة وفي ضاحية الأسد.

كما ألقى الطيران المروحي المزيد من البراميل المتفجرة على مناطق في بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، مناطق في مدينة خان شيخون بريف إدلب ونفذ الطيران الحربي غارات على قرية حمادة عمر في ريف حماه الشرقي، وبلدة معرة مصرين.

وأشار المرصد إلى تنفيذ الطيران الحربي ما لا يقل عن 8 غارات على مناطق في حي جوبر، وسط استمرار الاشتباكات بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني وحزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي الكتائب الاسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى، ولم يتمكن المرصد من توثيق خسائر بشرية.

وقال المرصد بأنه وثق وفاة رجلين من بلدة جديدة عرطوز وثلاثة من مدينة الزبداني، "داخل المعتقلات الأمنية السورية" بعد فقدانهم على حواجز لقوات النظام وفي ظروف أخرى بوقت سابق، وأشار إلى وفاة خمسة آخرين من بلدة المقيلبية بريف دمشق الغربي، داخل المعتقلات الأمنية السورية بعد فقدانهم على حواجز لقوات النظام وفي ظروف أخرى.

------------------

ج)سوريا: أكثر من 215 ألف قتيل في أربعة أعوام من النزاع

 

يدخل النزاع في سوريا اليوم الأحد (15 مارس/آذار) عامه الخامس بكارثة انسانية متفاقمة ونظام متمسك بالسلطة ومستمر في قمعه الوحشي في مواجهة مجموعات مسلحة مشتتة من المعارضة، بينما باتت الأسرة الدولية منشغلة بفظائع تنظيم "الدولة الاسلامية".

وفي سياق متصل، أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الأحد أن الحرب في سوريا أسفرت عن سقوط 215 ألف قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية على نظام بشار الاسد في 15 آذار/مارس 2011. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "أحصينا 215 ألفا و518 قتيلا خلال أربع سنوات من الحرب، بينهم 66 ألفا و109 مدنيون". وأوضح أن أكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا في أعمال العنف منذ بداية شباط/فبراير الماضي. وبين القتلى عشرة آلاف و808 اطفال، 39 الفا و227 من مسلحي المعارضة وبينهم المقاتلين الاكراد السوريين. أما قوات النظام فقد خسرت 46 ألفا و138 جنديا و30 ألفا و662 من قوات الدفاع الوطني إلى جانب 674 من مقاتلي حزب الله اللبناني الشيعي و2727 مقاتلا شيعيا قدموا من دول أخرى. ولم يتم التعرف على هوية 3147 جثة.
وفر نحو أربعة ملايين شخص من سوريا، لجأ أكثر من مليون منهم إلى لبنان. وحذرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة من "المنعطف الخطير" الذي تتخذه الازمة لأن نحو مليوني سوري تقل أعمارهم عن 18 عاما "يمكن أن يصبحوا جيلا ضائعا". وداخل سوريا نفسها هناك أكثر من سبعة ملايين نازح، بينما يعيش نحو ستين في المئة من السكان في الفقر. وقد دمرت البنى التحتية مما ادى الى نقص حاد في الكهرباء والمياه وحتى المواد الغذائية في المناطق المحاصرة.
ش.ع/ح.ح (أ.ف.ب)

---------------

د)سوريا: معارك بين قوات الأسد وجبهة النصرة

 

وصل حسن عبد العظيم، رئيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سوريا، إلى القاهرة اليوم الأحد (15 آذار/مارس) قادما على رأس وفد من لبنان في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام لبحث التطورات الأخيرة في سوريا. وقالت مصادر مطلعة إن الوفد السوري سيلتقي خلال زيارته مع كبار المسؤولين المصريين وفي جامعة الدول العربية لبحث التطورات الأخيرة في سوريا ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وبحث الاستعدادات الخاصة بعقد مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية المقرر خلال شهر نيسان/أبريل القادم. يذكر أن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية تم تأسيسها في 25 حزيران/يونيو 2011 لجمع قوى المعارضة السورية بالداخل.

ميدانيا، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الجيش السوري استهدف مجموعة من مقاتلي جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا في وقت متأخر يوم الجمعة بجنوب البلاد وأضافت أن العشرات قتلوا من بينهم ثلاثة أعضاء بارزين في الجبهة. وكان الجيش ومقاتلون متحالفون معه من جماعة حزب الله اللبنانية قد شنوا هجوما واسع النطاق بالمنطقة الشهر الماضي على جماعات لمقاتلي المعارضة ومنها جبهة النصرة ومعارضون غير جهاديين.
وذكر بيان صادر عن الجيش أن عمليات نفذت بمحافظة القنيطرة، لكنه لم يتطرق إلى الخسائر البشرية. وتصف الحكومة السورية كل مقاتلي المعارضة بأنهم متشددون يعادون الدولة ويتلقون تمويلا من الخارج. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن طائرات هليكوبتر عسكرية سورية أسقطت براميل متفجرة في وسط القنيطرة الليلة الماضية. وأضاف أن الطائرات استهدفت منطقة تخوض فيها ألوية إسلامية معارضة وجبهة النصرة المعارك ضد جبهة النصرة منذ عدة أسابيع. وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد، إنه لم يتضح بعد إن كانت خسائر قد لحقت بجبهة النصرة، لكن سلاح الجو السوري نفذ أكثر من 150 غارة في أنحاء متفرقة من البلاد يوم الجمعة، ممّا أسفر عن سقوط عشرات القتلى من المدنيين. وقال محللون سياسيون ودبلوماسيون إقليميون إن القوات السورية فقدت السيطرة على مناطق ريفية كثيرة بالقرب من الأردن وكذلك أجزاء على الحدود مع إسرائيل قرب مرتفعات الجولان قبل أن تشن الهجوم على الجنوب.

---------------

ه)سوريا:13 ألف شخص قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام

 

قضى نحو 13 ألف سوري تحت التعذيب داخل معتقلات النظام السوري منذ بدء النزاع في آذار/مارس 2011، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة (13 مارس/ آذار).
وقال المرصد في بريد الكتروني "تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 12751 معتقلا داخل معتقلات وسجون وأقبية أفرع مخابرات النظام السوري منذ انطلاق الثورة السورية" قبل أربع سنوات، مشيرا إلى أن بين الضحايا "108 أطفال دون سن الثامنة عشرة".
ولا يشمل الإحصاء وفق المرصد "أكثر من 20 ألف مفقود داخل معتقلات قوات النظام وأجهزته الأمنية". وأشار المرصد إلى أن بعض عائلات الضحايا أجبرت "على التوقيع على تصاريح بأن مجموعات مقاتلة معارضة هي التي قتلتهم". وفي حالات أخرى، تحفظ ذوو المعتقلين على "إعلان وفاتهم خوفاً من الملاحقة الأمنية والاعتقال". وبحسب المرصد، تم اعتقال أكثر من 200 ألف سوري منذ انطلاق الاحتجاجات ضد النظام عام 2011.

وبالنسبة لأعداد القتلى بشكل عام أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يعتمد على شبكة ضخمة من الناشطين والمصادر الطبية في كافة أنحاء البلاد، عن مقتل 210 آلاف وستين شخصا في سوريا بين آذار/مارس العام 2011 وشباط/فبراير العام 2015. وأشار إلى أن بين القتلى 65 ألفا و146 مدنيا منهم عشرة آلاف و664 طفلا.
وبين قتلى مجموعات المعارضة المسلحة 38 ألفا و325 مقاتلا سوريا و24 ألفا و989 جهاديا أجنبيا. أما من جهة القوات الموالية للنظام، فقتل 45 ألفا و385 جنديا في الجيش السوري و29 ألفا و943 مقاتلا من قوات الدفاع الوطني، فضلا عن 640 عنصرا من حزب الله اللبناني، و2502 مقاتلا شيعيا من دول أخرى. ويؤكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الحصيلة أكبر بكثير بسبب الأعداد الضخمة للمفقودين.

-----------------

و)النزاع المدمر في سوريا يدخل عامه الخامس مخلفا أكثر من 215 ألف قتيل

 

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد أن الحرب في سوريا أسفرت عن سقوط 215 ألف قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية على نظام بشار الأسد في 15 آذار/مارس 2011. فالحصيلة البشرية كبيرة والوضع الإنساني متفاقم، فيما نظام الأسد متمسك بالسلطة ومستمر في قمعه الوحشي. أما الأسرة الدولية، فهي منشغلة بفظائع تنظيم "الدولة الإسلامية".

دخل النزاع في سوريا اليوم الأحد عامه الخامس بحصيلة بشرية كبيرة وكارثة إنسانية متفاقمة ونظام متمسك بالسلطة ومستمر في قمعه الوحشي في مواجهة مجموعات مسلحة مشتتة من المعارضة. أما الأسرة الدولية، فهي منشغلة بفظائع تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الحرب أسفرت عن سقوط 215 ألف قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية على نظام بشار الأسد في 15 آذار/مارس 2011.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "أحصينا 215 الفا و518 قتيلا خلال أربع سنوات من الحرب بينهم 66 ألفا و109 مدنيون". وبين القتلى عشرة آلاف و808 أطفال، 39 ألفا و227 من مسلحي المعارضة وبينهم المقاتلين الأكراد السوريين. أما قوات النظام، فقد خسرت 46 ألفا و138 جنديا و30 ألفا و662 من قوات الدفاع الوطني، إلى جانب 674 من مقاتلي "حزب الله" اللبناني الشيعي و2727 مقاتلا شيعيا جاءوا من دول أخرى.

ودانت منظمات غير حكومية دولية هذا الأسبوع "فشل" حكومات العالم في إيجاد مخرج للحرب. وصورة التظاهرات السلمية التي بدأت في 15 آذار/مارس 2011 انتهت منذ فترة طويلة. فالحراك ضد النظام تعسكر في مواجهة القمع إلى أن تحول حربا معقدة بين القوات السورية ومختلف المجموعات المسلحة المعارضة وتنظيمين جهاديين إحدهما تنظيم "الدولة الإسلامية".

أما الجهود الدبلوماسية فتراوح مكانها بعد جولتين من المفاوضات بين النظام والمعارضة لم تسفرا عن أي نتيجة تذكر. وقد تخلى موفدان خاصان عن مهمتهما بينما يحاول الثالث من دون جدوى التوصل إلى تجميد القتال في حلب كبرى مدن الشمال السوري.

ويثير عجز الأسرة الدولية عن وقف حمام الدم شعورا بالمرارة والتخلي لدى السوريين الذين يواجهون بحسب الأمم المتحدة "أخطر وضع إنساني طارئ في عصرنا"، وفر نحو أربعة ملايين شخص من سوريا، لجأ أكثر من مليون منهم إلى لبنان.

وداخل سوريا نفسها هناك أكثر من سبعة ملايين نازح بينما يعيش نحو ستين بالمئة من السكان في الفقر. وقد دمرت البنى التحتية مما أدى إلى نقص حاد في الكهرباء والمياه وحتى المواد الغذائية في المناطق المحاصرة.

وبالرغم من الاستياء الدولي، فإن الرئيس السوري بشار الأسد لا يزال وربما أكثر من أي وقت سبق متمسكا بالسلطة. وتعزز قواته من سيطرتها على ضواحي العاصمة دمشق ومدينة حلب، من بين آخر معاقل المجموعات المعارضة.

ومجموعات المعارضة المسلحة تلك تبدو مشتتة أكثر من أي وقت مضى إذ أضعفها التفوق العسكري للقوات النظامية التي تستهدفها بالبراميل المتفجرة وتتلقى الدعم من حلفاء من الخارج مثل "حزب الله".

أما الدول الغربية التي طالبت برحيل الأسد عن السلطة في العام 2011 فأصبحت اليوم أقل حدة تجاهه إذ انشغلت بصعود تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي ينظر إليه اليوم على أنه التنظيم "الإرهابي" الأكثر خطورة والأكثر تمويلا في العالم. وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال بوضوح إن أولوية واشنطن اليوم هي الإطاحة بهذا التنظيم.

وفي محاولة جديدة من أجل التوصل إلى حل سياسي، تنظم موسكو، حليفة الأسد، في نيسان/أبريل جولة جديدة من المحادثات، المشكوك بنتائجها، بين ممثلين عن النظام في دمشق وآخرين عن جزء من قوى المعارضة.

 

-----------------

ز)كيري يقر بضرورة تفاوض واشنطن مع الأسد لإنهاء الأزمة السورية

 

في مقابلة تلفزيونية، أقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن بلاده ستكون مضطرة في النهاية للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد لإنهاء الأزمة. ولم يثر كيري الموقف الأمريكي المعتاد الداعي لرحيل الأسد.

أقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن الولايات المتحدة ستكون مجبرة على التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد لإنهاء الحرب في سوريا التي تدخل عامها الخامس.

وقال كيري، في مقابلة نشرت الأحد، "علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائما مستعدون للتفاوض في إطار مؤتمر جنيف 1"، مضيفا أن واشنطن عملت بكل قوة من أجل "إحياء" الجهود للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب.

للمزيد: النزاع المدمر في سوريا يدخل عامه الخامس مخلفا أكثر من 215 ألف قتيل

وشدد على أنه بالرغم من التحدي الذي يواجهه التحالف الدولي بقيادة أمريكية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، فإن واشنطن لا تزال تركز على إنهاء الحرب الأهلية السورية.

وتابع "إننا نعزز من جهودنا بطريقة فعالة جدا، ونعمل مع المعارضة المعتدلة، ونقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير أيضا". وأوضح "نحن نتابع أيضا مسارا دبلوماسيا. وقد أجرينا محادثات مع عدد من اللاعبين الأساسيين في هذه المأساة".

وأشار كيري إلى أن "هذه القضية تشغل" الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ويركز عليها بهدف تحديد ما نستطيع أن نقوم به لتحريك الوضع".

وذكر أن الولايات المتحدة ودولا أخرى، لم يذكرها بالاسم، تبحث سبل إعادة إطلاق العملية الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا.

وفي المقابلة، التي تبث اليوم الأحد، لم يكرر كيري الموقف الأمريكي المعتاد أن الأسد فقد كل شرعية له وعليه أن يرحل.

--------------

ح)كيري: واشنطن ستضطر إلى التفاوض مع الأسد من أجل انتقال للسلطة

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن الولايات المتحدة ستضطر إلى التفاوض مع الرئيس السوري، بشار الأسد، من أجل ضمان انتقال سياسي للسلطة في سوريا.
وأضاف كيري في مقابلة مع قناة سي بي إس الأمريكية أن واشنطن تدرس فرص الضغط على الأسد من أجل حمله على قبول إجراء المباحثات.
ولطالما أصرت واشنطن على ضرورة رحيل الأسد في إطار عملية انتقال سياسي للسلطة تقود إليها المفاوضات بين الأطراف المعنية لكن ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" يبدو أنه قد لطَّف إلى حد ما موقف الغرب منه.
ولم يكرر كيري خلال المقابلة موقف واشنطن التقليدي القائم على أن الأسد فقد الشرعية وبالتالي عليه الرحيل.
وقال وزير الخارحية الأمريكي "لِحَمل نظام الأسد على التفاوض، لا بد أن نوضح له أن هناك تصميما من الجميع من أجل السعي لحل سياسي وتغيير حساباته بشأن المفاوضات".
وأضاف كيري قائلا "وهذا الأمر جار الآن. أنا مقتنع بأنه بفضل جهود حلفائنا وآخرين، ستكون هناك ضغوط متزايدة على الأسد".

وأوضح كيري قائلا "لقد كنا دائما راغبين في إجراء المفاوضات في سياق جنيف واحد" في إشارة إلى مؤتمر جنيف عام 2012 والذي دعا إلى انتقال للسلطة عن طريق المفاوضات لإنهاء النزاع.
وقال وزير الخارجية الأمريكية إن واشنطن وبلدان أخرى لم يسمها تدرس الطرق الكفيلة بإحياء العملية الدبلوماسية في سوريا.
وقال كيري "ما نسعى إليه هو حمله (أي الأسد) على القيام بهذا (التفاوض)، وقد يتطلب الأمر ممارسة ضعوط متزايدة وبأشكال مختلفة بهدف القيام بذلك".
ومضى كيري للقول "لقد أوضحنا تمام الوضوح أننا نبحث عن خطوات من شأنها أن تقود إلى ممارسة هذه الضغوط".
ودخلت سوريا في حرب أهلية في عام 2011 في أعقاب انتفاضة سلمية على عقود من حكم عائلة الأسد.
ثم سرعان ما تحولت الانتفاضة السلمية إلى تمرد مسلح، ازداد حدة بظهور تنظيم "الدولة الإسلامية".
رهان
ومن المرجح كما يبدو أن يخرج نظام الأسد منتصرا أكثر من أي وقت مضى من الأزمة السورية بعد ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" ومجموعات متطرفة أخرى.
ويبدو أن الأسد يراهن على أن واشنطن ستضطر في نهاية المطاف إلى التفاوض في حملتها لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".
وتتهم دمشق الغرب ودول الخليج بمحاولة تدمير البلد من خلال تقديم مساعدات للمسلحين.
وقادت الولايات المتحدة جهودا من أجل إجراء مباحثات سلام في جنيف برعاية الأمم المتحدة بين ممثلي المعارضة السورية التي تحظى بدعم من الغرب ومندوبي الحكومة السورية.
لكن المباحثات بين الطرفين انهارت بعد جولتين ولم تُبرمج مباحاثات جديدة.
ثم استدعت روسيا شخصيات حكومية ومعارضة من أجل إجراء مباحثات فيها بشأن الأزمة لكنها لم تقد إلى نتائج ملموسة.
كما أن المعارضة الرئيسية قاطعت هذه المباحثات.
وقتل أكثر من 200 ألف شخص في النزاع كما اضطر ملايين آخرون إلى النزوح، حسب الأمم المتحدة.

-------------------

 ط)جون كيري: علينا التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد لإزاحته من السلطة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد، إن على الولايات المتحدة أن تتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد، من أجل إزاحته عن السلطة ووضع نهاية للحرب الأهلية في سوريا.

وأكد كيري أن الولايات المتحدة تعمل على تشديد الضغط على النظام السوري، لجلب الأسد إلى طاولة المفاوضات، لمناقشة الانتقال السياسي، ووضع حد لما سماه "واحدة من أسوأ المآسي التي قد يمكن أن يكون شاهدها أي منا على سطح هذا الكوكب"

وقال كيري في مقابلة مع شبكةCBS   الإخبارية إنه "علينا التفاوض في النهاية .. وما ندفع باتجاهه هو أن يحضر وأن يفعل ذلك، وقد يتطلب الأمر زيادة الضغط عليه."

 وجاءت تصريحات كيري مع دخول الصراع في سوريا عامه الخامس، ولتجدد التأكيد على موقف إدارة الرئيس بارك أوباما، من أن الجهود الدبلوماسية هي الطريقة الأفضل لإزاحة الأسد من السلطة.

وقد حاولت الولايات المتحدة سابقا، جلب الرئيس السوري إلى طاولة المفاوضات مع قوى المعارضة، لمناقشة الانتقال السياسي، ولكن هذه الجهود لم تحقق الكثير.

كيري قال في مقابلته مع CBS بأن على الولايات المتحدة التفاوض مع الأسد "إذا كان جاهزا لإجراء محادثات جدية بشأن تطبيق اتفاق جنيف 1" في إشارة إلى الانتقال السياسي الذي نص عليه الاتفاق عام 2012.

---------------

ي)حصيلتها 200000 قتيل ومسؤولون أمميون: 5 سنوات على الأزمة السورية والفشل الدولي

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع اقتراب ذكرى اندلاع الثورة السورية، لتدخل عامها الخامس، قال عدد من كبار مسؤولي الأمم المتحدة في بيان مشترك إن المجتمع الدولي فشل في إنهاء الأزمة السورية، "الأزمة التي أودت بحياة أكثر من مائتي ألف شخص، وغرزت العنف واليأس والحرمان بين الأطفال واليافعين، كما دفعت اثني عشر مليون شخص في سوريا إلى الاحتياج للمساعدات المنقذة للحياة." بحسب ما ذكر لموقع الرسمي للمنظمة الدولية الجمعة.

ومن بين الموقعين على البيان فاليري آموس، منسقة الإغاثة الطارئة، وزينب بانغورا، ممثلة الأمين العام المعنية بالعنف الجنسي أثناء الصراعات، ومارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، وإيرثرين كازين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، وأنطونيو غوتيريس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وبيير كرينبول، المفوض العام للأونروا، وأنثوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف، وليلى زروقي، الممثلة الخاصة المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة.

ومما جاء في البيان "لقد أعربنا عن شعورنا بالرعب، والغضب، طوال تكشف المأساة. نحن ملتزمون بمواصلة بذل قصارى جهدنا لمساعدة العالقين في هذه الحرب، والمستضعفين. والمحاصرين، الذين لا يجدون ملاذا آمنا."

ودعا البيان قادة العالم لوضع خلافاتهم جانبا واستخدام نفوذهم "لإحداث تغيير حقيقي في سوريا من أجل الضغط على الأطراف لإنهاء الهجمات العشوائية على المدنيين وضمان رفع الحصار عن أكثر من 212000  شخص لم يتلقوا المساعدات الغذائية منذ عدة أشهر،  ولتمكين توصيل الإمدادات الجراحية الحيوية والإمدادات الطبية الأخرى، وإنهاء العقاب الجماعي المفروض على المدنيين من خلال قطع المياه والكهرباء، وتجنب الانهيار الكامل لنظام التعليم.

وتساءل الموقعون على البيان  "ما الذي يتطلبه الأمر لإنهاء هذه الأزمة؟ إن مستقبل جيل من السوريين، ومصداقية المجتمع الدولي على المحك."

-----------------

ك)بالصور.. براميل متفجرة وصور تعذيب: حقوق الإنسان في سوريا خلال سنوات النزاع الأربع

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت سوريا خلال السنوات الأربع الماضية نزاعات كثيرة، وظهرت على السطح بعض الأدلة قامت فيها منظامات حقوق الإنسان العالمية فيها بتوجيه أصابع الاتهام لمجاوزة النظام السوري الأعراف الدولية لحقوق الإنسان، وفي حرب قتل فيها أكثر من 200 ألف شخص، وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة، إليكم جزءاً من المشهد الدموي الذي تشهد سوريا يوماً بعد يوم ولتدخل في عامها الخامس.

-------------------

ل)المرصد: 12.751 ألف محتجز بينهم 108 أطفال عذبوا حتى الموت بسجون الحكومة السورية منذ مارس 2011

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض، الجمعة، إن 12.751 ألف محتجز بينهم 108 أطفال عذبوا حتى الموت بالسجون التابعة للحكومة السورية منذ بداية الثورة في مارس/ آذار 2011.

زبين المرصد أن بعض جثث القتلى سلمت إلى ذويهم في الوقت الذي تم إبلاغ عائلات محتجزين آخرين بنبأ الوفاة دون تقديم أي دليل والطلب من لعائلات إصدار شهادات وفاة.

---------------

م)كيري: واشنطن على استعداد للتفاوض مع الأسد في إطار جنيف لإنهاء الأزمة

 

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد 15 مارس/آذار، بأن الولايات المتحدة على استعداد للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار اتفاقية جنيف لإنهاء الأزمة السورية.

وقال كيري في حديث مع "سي بي إس نيوز" إن واشنطن ستبحث عن السبل للضغط على بشار الأسد ليقبل مبدأ التحاور لإنهاء الأزمة والتحضير لانتقال سياسي في سوريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن واشنطن كانت تصر منذ بداية الأحداث في سوريا على مبدأ التفاوض والانتقال السلمي السياسي، مضيفا أن ظهور عدو مشترك، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية، قد يكون خفف من موقف الغرب تجاه الأسد.

هذا ولم يتطرق كيري بحسب رويترز في سياق المقابلة التي أذيعت الأحد، إلى مقولة الولايات المتحدة الشهيرة "أن الأسد فقد شرعيته ويجب عليه أن يرحل".

وأضاف كيري "في الأخير علينا أن نتفاوض"، مؤكدا أن الولايات المتحدة كانت دائما مستعدة للتفاوض في إطار اتفاقية جنيف 1، في إشارة إلى مؤتمر عام 2012 الذي دعا إلى التفاوض والانتقال السلمي لوضع حد للصراع في سوريا.

وأشار جون كيري إلى أن الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى تبحث عن طرق لإحياء عملية دبلوماسية الأمر الذي يتطلب زيادة الضغوط من مواقع مختلفة، مطالبا بشار الأسد بقبول التفاوض والجلوس إلى طاولة الحوار.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن الحصول على موافقة من النظام السوري للقبول بمبدأ التفاوض، ينطلق من جاهزية وتصميم جميع الأطراف للوصول إلى نتيجة سياسية لأنهاء الصراع القائم، قائلا إنه على قناعة بنجاح المساعي الرامية للضغط على الرئيس السوري.

يذكر أن جهودا بذلت لعقد محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة في جنيف، جمعت بين أطياف المعارضة ووفد حكومي رسمي، إلا أن المحادثات انهارت ولم تتجدد، علما أن روسيا استضافت في أواخر شهر يناير/ كانون الثاني الماضي محادثات ومشاورات بين المعارضة والحكومة السورية في موسكو.

---------------

ن)قتلى بينهم أطفال بغارات على ريف درعا

 

 

قتل عدة أشخاص بينهم أطفال جراء غارات جوية على درعا، السبت، في حين اندلعت اشتباكات في بلدت عدة من ريف المحافظة.

وقال ناشطون إن 6 أشخاص بينهم أطفال قتلوا إثر غارات جوية شنها طيران القوات الحكومية على بلدة علما في ريف درعا.

كما اندلعت اشتباكات بين القوات الحكومية وكتائب المعارضة المسلحة في بلدة كفر شمس، في حين قتل اثنان من مسلحي المعارضة بمعارك في بلدة عتمان.

وفي حلب، استهدف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة أحياء قاضي عسكر والشعار والميسر شرقي مدينة حلب.

وشن الجيش السوري قصفا من الكلية على بلدة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، بينما اندلعت اشتباكات في منطقة حوش حجو.

 

 

 

 

 


 
 
الحقوق محفوظة لـمؤسسة الحوار الإنساني